100 سؤال فى النحو للصف الثالث الثانوى
صفحة 1 من اصل 1
100 سؤال فى النحو للصف الثالث الثانوى
100 سؤال فى النحو
للصف الثالث الثانوى
س1:
1- ما أجمل العمل!.
2- العمل أجمل.
أعرب أجمل فى كل جملة.
س2:
1- حزنت من لاشىء.
2- لاشىء محزن.
3- لا بيننا شىء
أعرب شئ فى كل جمله.
س3: (عمل – محبون- طبيبات)
اجعل الاسم الأول مفردا والثانى مضافا والثالث شبيها بالمضاف بعد لا النافية للجنس
س4:
"إن اللاعبون الأفضل مصرين على الفوز"
صوب الخطأ فى الجملة السابقة ثم ادخل عليها (ما) بعد إن وغير ما يلزم.
س5:
1- احترم الرجل العلمى رأيه.
2- احترم الرجل العلمى وجهه.
3- هذا رجل علمى رأيه.
4- هذا رجل علمى رأياً.
5- هذا رجل علمى الرأى.
أعرب ما تحته خط.
س6:
1- دخلت حديقة أنوارها مضاءة.
2- دخلت حديقة مضاءة أنوارها.
أعرب ما تحته خط.
س7:
"باعنى التاجر أرزاً"
ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم.
س8:
"فزت بـ 12 جائزة كما استلم 12 متسابقاً 11 هدية خلال 8 من الليالى"
اكتب الأرقام بالحروف.
س9:
"يستعيد العرب ثقافتهم . تعلو قيمتهم"
ادخل أى الشرطية وغير ما يلزم.
س10:
1- تميل لمساعدة الناس _ فرج عنهم.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
س11:
" تتحد "
اجعل الفعل السابق فى جملتين بحيث يكون معرباً مرة و مبنياً مرة أخرى.
س12:
1- ما كنا لنهمل الوطن.
2- لتعمل جاهداً.
3- إن الوطن ليعلو بالعلم.
4- ذهبت للمباراة لأشجع.
وضح نوع اللام فى العبارات السابقة وأعرب ما بعدها.
س13:
1- كم من تلاميذ يحبون الاجتهاد.
2- كم من تلامذة يحبون الاجتهاد.
3- كم من التلاميذ يحبون الاجتهاد.
أعرب ما تحته خط فى العبارات السابقة.
س14:
1- احترام شباباً يسعى للتفوق.
2- احترم الشباب يسعى للتفوق.
3- يسعى الشباب للتفوق لأنهم أمل الأمة.
4- إن الشباب يسعى للتفوق.
5- الشباب يسعى للتفوق.
حدد الموقع الإعرابى للجمل التى تحتها خط.
س15:
1- شاهد الطلاب فيلما تسجيليا عن انتصارات اكتوبرفقط
2- شاهد الطلاب الأفلام التسجيلية بالمدرسة ولم يكن بينها انتصارات اكتوبر
صغ الجملتين فى أسلوبى استثناء.
س16:
1- أحريص الطالب على نفسه؟.
2- الطال الحق سوف ينتصر
استخرج المشتق وحدد معموله ثم أعربه.
س17:
" ليت كلا الغنى والفقير يحب العمل "
اجعل المضاف توكيداً مرة ومبتدأ مرة أخرى مع الحفاظ على إعراب المثنى فيهما.
س18:
1- ما أروع أن تعلو مصر للعلا.
2- يجب أن تعلو مصر للعلا.
3- تستطيع مصر أن تعلو للعلا.
4- من آمالى أن تعلو مصر.
حدد الموقع الإعرابى للمصدر المؤول فى الجمل السابقة.
س19:
" المحتلون! "
اجعل هذا الاسم واجب النصب مرة وجائز النصب مرة ومجرورا مرتين بعد أساليب الاستثناء المختلفة
س20:
1- أفاهمة المديرة العمل ؟
2- المديرة فاهمة العمل.
أعرب ما تحته خط.
س21:
1- من يسع للخير يكن الله معه.
2- من الذى ساعدك؟
3- هل من خالق إلا الله.
4- أحب من يخلص لوطنه.
5- استلمت الهدية من أبى.
بين نوع من فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س22:
" المواطن الأفضل هو الساعى نحو مجتمع بناء "
اجعل العبارة السابقة لجمع المؤنث.
س23:
1- نحن نهتم بالرياضة خاصة كرة القدم.
2- نحن نهتم بالرياضة بخاصة كرة القدم.
3- نحن نهتم بالرياضة خصوصاً كرة القدم.
4- نحن نهتم بالرياضة ولاسيما كرة القدم.
أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة
س24:
ما قرأت الكتب إلا كتابين
المستثنى واجب النصب مع أن المستثنى من مذكور والكلام منفى علل
س25:
"خرجت مخرج الأسود"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى )
"المحكمة مخرج الحقيقة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
"الصباح مخرج النتيجة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
س26:
بين المحذوف فى العبارات التالية:-
1- العمل العمل فهو طريق النجاح.
2- نحن المصريين نهوى التضحية
3- لولا الله ما كانت الحياة.
4- نعم العمل بناء الوطن.
5- العرب سبقوا العالم قديما ولا شك.
س27:
1- الطائرة القادمة من أسوان تهبط على أرض المطار.
2- تهبط الطائرة على أرض المطار.
بين حكم تأنيث الفعل فى الجملتين السابقتين
س28:
1- أحب الخليفة عمر.
2- أحب عمر الخليفة.
أعرب ما تحته خط.
س29:
1- هذا المعلم يؤدى واجبه.
2- ياهذا المعلم أد واجبك.
أعرب ما تحته خط.
س30:
1- اجتهد وإلا فستفشل.
2- اجتهد وإلا تفشل.
3- ما كرهت إلا الفاشل.
4- احترم الجميع إلا الفاشل.
5- احترم الجميع غير الفاشل.
أعرب ما بعد إلا فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س31:
" أنت تتعلم مع النبهاء "
اجعل كلمة (النبهاء)مجرورة بالفتحة فى جملتها.
س32:
"مصر بلد يحترم تاريخها"
صغ من الفعل فى الجملة السابقة مشتقاً مناسباً ثم أعرب ما بعده
س33:
"إننا قد كتبنا النصر بدمائنا كتابة لم يكتبها أحد "
حدد المحل الإعرابى للضمير فى كل كلمة.
س34:
"مستقبل":
استخدم الكلمة السابقة فى أربع جمل بحيث تكون ( اسم مكان – اسم زمان – مصدراً ميمياً - اسم مفعول )
س35:
"كادت النتيجة تظهر"
ادخل فعلاً يفيد الرجاء بدلاً من كادت وغير ما يلزم.
س36:
"ذم التواكل وامدح التوكل"
فى جملتين مختلفين ثم أعرب كلاً من المخصوص بالمدح والذم فى كل جملة.
س37:
تعجب من.
"لا يتعاون الطالب مع معلمه"
بصيغتين مختلفتين.
س38:
هات مؤنث"الأقوى" وضعه فى جمله مفيدة.
س39:
"ألم تهتم بعملك؟"
أجب عن السؤال السابق مرة بالإثبات ومرة بالنفى
س40:
1- ذو العلم محبوب.
2- ذوو العلم محبوبون.
ادخل إن على الجملتين وغير ما يلزم.
س41:
1- الطلاب يعرفون قدر معلميهم.
2- العارفون لقدر معلميهم مهذبون.
ما الفرق بين الواو فى "يعرفون"" العارفون"
س42:
1- أخذ القاضى يحكم بين الناس.
2- أخذ القاضى الحكم.
أعرب كلمة "القاضى" فى كل جملة.
س43:
1- كن مع الله.
2- يتحد العرب معاً لتحقيق التقدم.
أعرب ما تحته خط فى كل جملة.
س44:
1- سلمت على الولد الأول
2- المجتهد هو الأولى بالنجاح
اجعل العبارتين السابقتين للمؤنث.
س45:
1- ما أقبح الظلم.
2- الظلم أقبح الصفات.
أعرب كلمة "أقبح"فى كل مثال.
س46:
"إنك محب للوطن"
أحذف الناسخ وغير ما يلزم.
س47:
1- مارس الرياضة فتستفيد.
2- مارس الرياضة تستفد
أعرب الفعل"تستفد" فى كل جملة مع بيان السبب.
س48:
"إنما المؤمنون إخوة"
أحذف "ما" من الجملة وأعد كتابة الجملة.
س49:
"صوب الأخطاء فى الجمل الآتية"
1- أى عاملون يعرفون واجبهم يخلصون.
2- اسعى فى الخير تنل السعادة.
3- والله لن يفشلن المجتهد.
4- أحب سنين العلم.
5- الطالبة هى الأسمى إذا اجتهدت.
س50:
1- لدى هدف عظيم.
2- لدى الهدف.
ما حكم تقديم الخبر فى كل جملة من الجملتين السابقتين مع بيان السبب.
س51:
1- اللاعبان كلاهما أحرز هدفاً.
2- اللاعبان كلاهما أحرزا هدفاً.
أعرب "كلاهما"فى كل مثال.
س52:
"أولو العلم قادرون على النهوض بالوطن"
اجعل الجملة لجمع الإناث وغير ما يلزم.
س53:
"تنحنى"
اجعل الفعل السابق واجب التوكيد بالنون مرة وممتنع التوكيد مرة آخرى.
س54:
بين نوع الهمزة فى كل اسم من الأسماء الآتية
"رفّاء – انتهاء – فيحاء"
س55:
1- ما أروعك من طالب.
2- أروع بك طالباً.
حدد المتعجب منه فى كل جملة . ثم أعربه.
س56:
1- وثبت وثبة.
2- وثبت وثبة الأسد.
"وثبة" فى المثال الأول ( اسم زمان-اسم مرة-اسم هيئة)
"وثبة" فى المثال الثانى ( اسم مكان-اسم مرة-اسم هيئة)
س57:
"السلام" "الحرب"
اجعل الكلمة"الأولى" مفرى به و"الثانية" محذراً منة فى جملتين مختلفتين.
س58:
"العوامل-المساجد-أجمل-قساوسة-شيبان"
الأسماء السابقة ممنوعة من الصرف ماعدا اسما حدده مع بيان السبب.
س59 :
اكشف عن الكلمات الآتية فى المعجم.
( يد – ملاك – برية – برّيّة – رياضة – سياسة – آلاء – اتصالات- استمارة – أستاذ- )
س60:
كلمة "أكثر" همزتها قطع لأنها
(فعل-اسم-مصدر رباعى).
اختر الإجابة الصحيحة.
س61:
"كلا المعلمين مفيد"
اجعل الاسم المقصور ملحقاً بالمثنى وغير ما يلزم.
س62:
ضع خطاً تحت الفعل المعرب بعلامة فرعية فى الجملة الآتية ثم أعربه.
"الأطباء اعتمدوا على الأجهزة الطبية ليصلوا إلى أعلى درجات السلامة"
س63:
"الاهتمام بالتعليم وثبة نحو الأمام للاطمئنان على مستقبل مصر"
استخرج المصادر من الجملة السابقة وحدد نوع كل مصدر.
س64:
1- يعمل المؤمن الصالح.
2- يؤدى المسلم الصلاة
3- السماء ممطرة
4- اسع فى طلب العلم
5- انتصر المصريون فى العاشر من رمضان.
أكد الجمل السابقة بما يناسبها من أدوات التوكيد
س65:
1- اليوجينيا خطر قائم أثره.
2- اليوجينيا خطر معروف أثره.
3- اليوجينيا خطر هدام أثره.
بين نوع المشتق فى كل جملة ثم أعرب معمولة.
س66:
"اجعل كلمة "التمسك"
مفعولاً به مرة. ومفعولاً مطلقاً مرة. ومستثنى مرة 0ومخصوصا بالمدح مرة 0ومغرى به مرة واسم لا النافية للجنس مرة0 ومفعولاً لأجله مرة فى جمل مفيدة.
س67:
"حسن الطلاب سلوكاً"
أعرب كلمة"سلوكاً"ثم اجعلها بدلاً فى جملتها.
س68:.أعرب ماتحته خط مع بيان السبب
1- أحذر البحر تغرق .
2- احذر الأسد تنج.
س69:
1- جن الرجل.
2- توفى الرجل.
أعرب ما تحته خط فى المثالين.
س70:
"السلام العادل مطلب كل الشعوب"
بين نوع "أل" فى كل كلمة بالعبارة السابقة.
س71:
3- عليكم مهام عظام.
4- عليكم أنفسكم.
أعرب ما تحته خط.
س72:
"لا خوف يمنعنى من التفوق"
اجعل اسم"لا"النافية للجنس معرباً وغير ما يلزم.
س73:
" أولو الاجتهاد – محمد – قائل الخير"
اجعل كلا من الأسماء السابقة منادى مع ضبط المنادى فى ثلاث جمل مختلفة.
س74:
1- بئس الخلق الكذب.
2- بئس خلقاً الكذب.
أعرب كلمة "الخلق" فى كل جملة.
س75:
"اذاكر رغبة فى النجاح"
أعرب ما تحته خط ثم اجعله حالاً مفردة.
س76:
1- رأيت النجاح منتشراً.
2- رأيت الجيش منتشرا.
أعرب ما تحته خط.
س77:
1- أذهب إلى الجامعة آملاً فى التفوق.
2- أذهب إلى الجامعة أملاً فى التفوق.
أعرب ما تحته خط.
س78:
1- العلم هو طريق التفوق.
2- العلم فهو طريق الحق.
3- نعم الصفات العلم
أعرب العلم فى كل جملة.
س79:
1- ما تفوق إلا المُجد.
2- تفوق الجميع إلا الكسول.
3- ما تفوق الجميع إلا الكسول.
ما حكم المستثنى فى العبارات السابقة.
س80:
"إن تسع فى طلب العلم تر النجاح"
ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.
س81:
- أكون حيث يكون العلم.
- يكون العلم مفيداً.
أعرب ما تحته خط.
س82:
متى السفر؟
متى تسافر؟
أعرب "حتى" فى المثالين.
س83:
احترم من يحب الخير.
اجعل من الاسم الموصول وصلته مشتقاً مناسباً وغير ما يلزم.
س84:
محمد كاتب درسه أمس
أعرب كلمة درسه مع بيان السبب"
س85:
1- انطلقت الطبيبة ثمت المدرسة.
2- ثمة رأى واحد بيننا.
أعرب ما تحته خط فى المثالين السابقين.
س86:
علاء - هدى
بين أصل الألف فى الكلمتين السابقتين.
س87:
1- الكذب والنفاق فهما طريق الفشل.
2- إياك والنفاق فهو طريق الفشل.
أعرب ما تحته خط.
س88:
- إنَّ المصريين أخوة.
ادخل (ما) على (إنَّ) ثم أعرب الاسم بعدها.
س89:
- كأن العلم منارات هداية.
أعرب ما تحته خط فى المثال السابق ثم ادخل على الجملة (صار) وأعد إعراب نفس الكلمة فى جملتها الجديدة.
س90:
بين الاسم المشتق وعمله وإعراب معموله فى الجملتين الآتيتين:
1- يعيش الأب حمالاً هموم أسرته.
2- يا منجزاً.
س91:
1- هى 00000طبيبة
2- هى 00000الطبيبات
أكمل باسم تفضيل مناسب
س92:
صوب الخطأ فى المثال الآتى:
الأهرامات من الآثار الأكثر شهرة
س93:
بين نوع (لا) فى العبارات الآتية:-
1- لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
2- أيها الطالب لا يكن همك المال.
3- نقدر المجتهدين لا المهملين.
4- لا طالب علم مكروه.
س94:
بين نوع (ما) فيما يأتى:-
1- أحب ما أحبه أبى.
2- ما أجمل العلم!
3- ما يترك العمل إلا كسول.
4- إنما أنت طالب.
5- ما تفعل من خير تجده عند الله.
6- ما أفضل عمل أحببته؟
س95:
- ليتما المصريون يتحدون.
- ليتما المصريين يتحدون.
أعرب ما تحته خط.
س96:
للصف الثالث الثانوى
س1:
1- ما أجمل العمل!.
2- العمل أجمل.
أعرب أجمل فى كل جملة.
س2:
1- حزنت من لاشىء.
2- لاشىء محزن.
3- لا بيننا شىء
أعرب شئ فى كل جمله.
س3: (عمل – محبون- طبيبات)
اجعل الاسم الأول مفردا والثانى مضافا والثالث شبيها بالمضاف بعد لا النافية للجنس
س4:
"إن اللاعبون الأفضل مصرين على الفوز"
صوب الخطأ فى الجملة السابقة ثم ادخل عليها (ما) بعد إن وغير ما يلزم.
س5:
1- احترم الرجل العلمى رأيه.
2- احترم الرجل العلمى وجهه.
3- هذا رجل علمى رأيه.
4- هذا رجل علمى رأياً.
5- هذا رجل علمى الرأى.
أعرب ما تحته خط.
س6:
1- دخلت حديقة أنوارها مضاءة.
2- دخلت حديقة مضاءة أنوارها.
أعرب ما تحته خط.
س7:
"باعنى التاجر أرزاً"
ابن الجملة للمجهول وغير ما يلزم.
س8:
"فزت بـ 12 جائزة كما استلم 12 متسابقاً 11 هدية خلال 8 من الليالى"
اكتب الأرقام بالحروف.
س9:
"يستعيد العرب ثقافتهم . تعلو قيمتهم"
ادخل أى الشرطية وغير ما يلزم.
س10:
1- تميل لمساعدة الناس _ فرج عنهم.
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
س11:
" تتحد "
اجعل الفعل السابق فى جملتين بحيث يكون معرباً مرة و مبنياً مرة أخرى.
س12:
1- ما كنا لنهمل الوطن.
2- لتعمل جاهداً.
3- إن الوطن ليعلو بالعلم.
4- ذهبت للمباراة لأشجع.
وضح نوع اللام فى العبارات السابقة وأعرب ما بعدها.
س13:
1- كم من تلاميذ يحبون الاجتهاد.
2- كم من تلامذة يحبون الاجتهاد.
3- كم من التلاميذ يحبون الاجتهاد.
أعرب ما تحته خط فى العبارات السابقة.
س14:
1- احترام شباباً يسعى للتفوق.
2- احترم الشباب يسعى للتفوق.
3- يسعى الشباب للتفوق لأنهم أمل الأمة.
4- إن الشباب يسعى للتفوق.
5- الشباب يسعى للتفوق.
حدد الموقع الإعرابى للجمل التى تحتها خط.
س15:
1- شاهد الطلاب فيلما تسجيليا عن انتصارات اكتوبرفقط
2- شاهد الطلاب الأفلام التسجيلية بالمدرسة ولم يكن بينها انتصارات اكتوبر
صغ الجملتين فى أسلوبى استثناء.
س16:
1- أحريص الطالب على نفسه؟.
2- الطال الحق سوف ينتصر
استخرج المشتق وحدد معموله ثم أعربه.
س17:
" ليت كلا الغنى والفقير يحب العمل "
اجعل المضاف توكيداً مرة ومبتدأ مرة أخرى مع الحفاظ على إعراب المثنى فيهما.
س18:
1- ما أروع أن تعلو مصر للعلا.
2- يجب أن تعلو مصر للعلا.
3- تستطيع مصر أن تعلو للعلا.
4- من آمالى أن تعلو مصر.
حدد الموقع الإعرابى للمصدر المؤول فى الجمل السابقة.
س19:
" المحتلون! "
اجعل هذا الاسم واجب النصب مرة وجائز النصب مرة ومجرورا مرتين بعد أساليب الاستثناء المختلفة
س20:
1- أفاهمة المديرة العمل ؟
2- المديرة فاهمة العمل.
أعرب ما تحته خط.
س21:
1- من يسع للخير يكن الله معه.
2- من الذى ساعدك؟
3- هل من خالق إلا الله.
4- أحب من يخلص لوطنه.
5- استلمت الهدية من أبى.
بين نوع من فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س22:
" المواطن الأفضل هو الساعى نحو مجتمع بناء "
اجعل العبارة السابقة لجمع المؤنث.
س23:
1- نحن نهتم بالرياضة خاصة كرة القدم.
2- نحن نهتم بالرياضة بخاصة كرة القدم.
3- نحن نهتم بالرياضة خصوصاً كرة القدم.
4- نحن نهتم بالرياضة ولاسيما كرة القدم.
أعرب ما تحته خط فى الجمل السابقة
س24:
ما قرأت الكتب إلا كتابين
المستثنى واجب النصب مع أن المستثنى من مذكور والكلام منفى علل
س25:
"خرجت مخرج الأسود"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى )
"المحكمة مخرج الحقيقة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
"الصباح مخرج النتيجة"
(اسم زمان - اسم مكان – مصدر ميمى)
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
س26:
بين المحذوف فى العبارات التالية:-
1- العمل العمل فهو طريق النجاح.
2- نحن المصريين نهوى التضحية
3- لولا الله ما كانت الحياة.
4- نعم العمل بناء الوطن.
5- العرب سبقوا العالم قديما ولا شك.
س27:
1- الطائرة القادمة من أسوان تهبط على أرض المطار.
2- تهبط الطائرة على أرض المطار.
بين حكم تأنيث الفعل فى الجملتين السابقتين
س28:
1- أحب الخليفة عمر.
2- أحب عمر الخليفة.
أعرب ما تحته خط.
س29:
1- هذا المعلم يؤدى واجبه.
2- ياهذا المعلم أد واجبك.
أعرب ما تحته خط.
س30:
1- اجتهد وإلا فستفشل.
2- اجتهد وإلا تفشل.
3- ما كرهت إلا الفاشل.
4- احترم الجميع إلا الفاشل.
5- احترم الجميع غير الفاشل.
أعرب ما بعد إلا فى كل عبارة من العبارات السابقة.
س31:
" أنت تتعلم مع النبهاء "
اجعل كلمة (النبهاء)مجرورة بالفتحة فى جملتها.
س32:
"مصر بلد يحترم تاريخها"
صغ من الفعل فى الجملة السابقة مشتقاً مناسباً ثم أعرب ما بعده
س33:
"إننا قد كتبنا النصر بدمائنا كتابة لم يكتبها أحد "
حدد المحل الإعرابى للضمير فى كل كلمة.
س34:
"مستقبل":
استخدم الكلمة السابقة فى أربع جمل بحيث تكون ( اسم مكان – اسم زمان – مصدراً ميمياً - اسم مفعول )
س35:
"كادت النتيجة تظهر"
ادخل فعلاً يفيد الرجاء بدلاً من كادت وغير ما يلزم.
س36:
"ذم التواكل وامدح التوكل"
فى جملتين مختلفين ثم أعرب كلاً من المخصوص بالمدح والذم فى كل جملة.
س37:
تعجب من.
"لا يتعاون الطالب مع معلمه"
بصيغتين مختلفتين.
س38:
هات مؤنث"الأقوى" وضعه فى جمله مفيدة.
س39:
"ألم تهتم بعملك؟"
أجب عن السؤال السابق مرة بالإثبات ومرة بالنفى
س40:
1- ذو العلم محبوب.
2- ذوو العلم محبوبون.
ادخل إن على الجملتين وغير ما يلزم.
س41:
1- الطلاب يعرفون قدر معلميهم.
2- العارفون لقدر معلميهم مهذبون.
ما الفرق بين الواو فى "يعرفون"" العارفون"
س42:
1- أخذ القاضى يحكم بين الناس.
2- أخذ القاضى الحكم.
أعرب كلمة "القاضى" فى كل جملة.
س43:
1- كن مع الله.
2- يتحد العرب معاً لتحقيق التقدم.
أعرب ما تحته خط فى كل جملة.
س44:
1- سلمت على الولد الأول
2- المجتهد هو الأولى بالنجاح
اجعل العبارتين السابقتين للمؤنث.
س45:
1- ما أقبح الظلم.
2- الظلم أقبح الصفات.
أعرب كلمة "أقبح"فى كل مثال.
س46:
"إنك محب للوطن"
أحذف الناسخ وغير ما يلزم.
س47:
1- مارس الرياضة فتستفيد.
2- مارس الرياضة تستفد
أعرب الفعل"تستفد" فى كل جملة مع بيان السبب.
س48:
"إنما المؤمنون إخوة"
أحذف "ما" من الجملة وأعد كتابة الجملة.
س49:
"صوب الأخطاء فى الجمل الآتية"
1- أى عاملون يعرفون واجبهم يخلصون.
2- اسعى فى الخير تنل السعادة.
3- والله لن يفشلن المجتهد.
4- أحب سنين العلم.
5- الطالبة هى الأسمى إذا اجتهدت.
س50:
1- لدى هدف عظيم.
2- لدى الهدف.
ما حكم تقديم الخبر فى كل جملة من الجملتين السابقتين مع بيان السبب.
س51:
1- اللاعبان كلاهما أحرز هدفاً.
2- اللاعبان كلاهما أحرزا هدفاً.
أعرب "كلاهما"فى كل مثال.
س52:
"أولو العلم قادرون على النهوض بالوطن"
اجعل الجملة لجمع الإناث وغير ما يلزم.
س53:
"تنحنى"
اجعل الفعل السابق واجب التوكيد بالنون مرة وممتنع التوكيد مرة آخرى.
س54:
بين نوع الهمزة فى كل اسم من الأسماء الآتية
"رفّاء – انتهاء – فيحاء"
س55:
1- ما أروعك من طالب.
2- أروع بك طالباً.
حدد المتعجب منه فى كل جملة . ثم أعربه.
س56:
1- وثبت وثبة.
2- وثبت وثبة الأسد.
"وثبة" فى المثال الأول ( اسم زمان-اسم مرة-اسم هيئة)
"وثبة" فى المثال الثانى ( اسم مكان-اسم مرة-اسم هيئة)
س57:
"السلام" "الحرب"
اجعل الكلمة"الأولى" مفرى به و"الثانية" محذراً منة فى جملتين مختلفتين.
س58:
"العوامل-المساجد-أجمل-قساوسة-شيبان"
الأسماء السابقة ممنوعة من الصرف ماعدا اسما حدده مع بيان السبب.
س59 :
اكشف عن الكلمات الآتية فى المعجم.
( يد – ملاك – برية – برّيّة – رياضة – سياسة – آلاء – اتصالات- استمارة – أستاذ- )
س60:
كلمة "أكثر" همزتها قطع لأنها
(فعل-اسم-مصدر رباعى).
اختر الإجابة الصحيحة.
س61:
"كلا المعلمين مفيد"
اجعل الاسم المقصور ملحقاً بالمثنى وغير ما يلزم.
س62:
ضع خطاً تحت الفعل المعرب بعلامة فرعية فى الجملة الآتية ثم أعربه.
"الأطباء اعتمدوا على الأجهزة الطبية ليصلوا إلى أعلى درجات السلامة"
س63:
"الاهتمام بالتعليم وثبة نحو الأمام للاطمئنان على مستقبل مصر"
استخرج المصادر من الجملة السابقة وحدد نوع كل مصدر.
س64:
1- يعمل المؤمن الصالح.
2- يؤدى المسلم الصلاة
3- السماء ممطرة
4- اسع فى طلب العلم
5- انتصر المصريون فى العاشر من رمضان.
أكد الجمل السابقة بما يناسبها من أدوات التوكيد
س65:
1- اليوجينيا خطر قائم أثره.
2- اليوجينيا خطر معروف أثره.
3- اليوجينيا خطر هدام أثره.
بين نوع المشتق فى كل جملة ثم أعرب معمولة.
س66:
"اجعل كلمة "التمسك"
مفعولاً به مرة. ومفعولاً مطلقاً مرة. ومستثنى مرة 0ومخصوصا بالمدح مرة 0ومغرى به مرة واسم لا النافية للجنس مرة0 ومفعولاً لأجله مرة فى جمل مفيدة.
س67:
"حسن الطلاب سلوكاً"
أعرب كلمة"سلوكاً"ثم اجعلها بدلاً فى جملتها.
س68:.أعرب ماتحته خط مع بيان السبب
1- أحذر البحر تغرق .
2- احذر الأسد تنج.
س69:
1- جن الرجل.
2- توفى الرجل.
أعرب ما تحته خط فى المثالين.
س70:
"السلام العادل مطلب كل الشعوب"
بين نوع "أل" فى كل كلمة بالعبارة السابقة.
س71:
3- عليكم مهام عظام.
4- عليكم أنفسكم.
أعرب ما تحته خط.
س72:
"لا خوف يمنعنى من التفوق"
اجعل اسم"لا"النافية للجنس معرباً وغير ما يلزم.
س73:
" أولو الاجتهاد – محمد – قائل الخير"
اجعل كلا من الأسماء السابقة منادى مع ضبط المنادى فى ثلاث جمل مختلفة.
س74:
1- بئس الخلق الكذب.
2- بئس خلقاً الكذب.
أعرب كلمة "الخلق" فى كل جملة.
س75:
"اذاكر رغبة فى النجاح"
أعرب ما تحته خط ثم اجعله حالاً مفردة.
س76:
1- رأيت النجاح منتشراً.
2- رأيت الجيش منتشرا.
أعرب ما تحته خط.
س77:
1- أذهب إلى الجامعة آملاً فى التفوق.
2- أذهب إلى الجامعة أملاً فى التفوق.
أعرب ما تحته خط.
س78:
1- العلم هو طريق التفوق.
2- العلم فهو طريق الحق.
3- نعم الصفات العلم
أعرب العلم فى كل جملة.
س79:
1- ما تفوق إلا المُجد.
2- تفوق الجميع إلا الكسول.
3- ما تفوق الجميع إلا الكسول.
ما حكم المستثنى فى العبارات السابقة.
س80:
"إن تسع فى طلب العلم تر النجاح"
ادخل أداة شرط غير جازمة بدلاً من "إن" وغير ما يلزم.
س81:
- أكون حيث يكون العلم.
- يكون العلم مفيداً.
أعرب ما تحته خط.
س82:
متى السفر؟
متى تسافر؟
أعرب "حتى" فى المثالين.
س83:
احترم من يحب الخير.
اجعل من الاسم الموصول وصلته مشتقاً مناسباً وغير ما يلزم.
س84:
محمد كاتب درسه أمس
أعرب كلمة درسه مع بيان السبب"
س85:
1- انطلقت الطبيبة ثمت المدرسة.
2- ثمة رأى واحد بيننا.
أعرب ما تحته خط فى المثالين السابقين.
س86:
علاء - هدى
بين أصل الألف فى الكلمتين السابقتين.
س87:
1- الكذب والنفاق فهما طريق الفشل.
2- إياك والنفاق فهو طريق الفشل.
أعرب ما تحته خط.
س88:
- إنَّ المصريين أخوة.
ادخل (ما) على (إنَّ) ثم أعرب الاسم بعدها.
س89:
- كأن العلم منارات هداية.
أعرب ما تحته خط فى المثال السابق ثم ادخل على الجملة (صار) وأعد إعراب نفس الكلمة فى جملتها الجديدة.
س90:
بين الاسم المشتق وعمله وإعراب معموله فى الجملتين الآتيتين:
1- يعيش الأب حمالاً هموم أسرته.
2- يا منجزاً.
س91:
1- هى 00000طبيبة
2- هى 00000الطبيبات
أكمل باسم تفضيل مناسب
س92:
صوب الخطأ فى المثال الآتى:
الأهرامات من الآثار الأكثر شهرة
س93:
بين نوع (لا) فى العبارات الآتية:-
1- لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.
2- أيها الطالب لا يكن همك المال.
3- نقدر المجتهدين لا المهملين.
4- لا طالب علم مكروه.
س94:
بين نوع (ما) فيما يأتى:-
1- أحب ما أحبه أبى.
2- ما أجمل العلم!
3- ما يترك العمل إلا كسول.
4- إنما أنت طالب.
5- ما تفعل من خير تجده عند الله.
6- ما أفضل عمل أحببته؟
س95:
- ليتما المصريون يتحدون.
- ليتما المصريين يتحدون.
أعرب ما تحته خط.
س96:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى