منتدى سما الثانوية
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى سما الثانوية منتدى الثانوية العامة.................

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى سما الثانوية
اهلا ومرحبا بكم فى منتدى سما الثانوية منتدى الثانوية العامة.................
منتدى سما الثانوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لجنة عليا لمراجعة (الدرجات النهائية) وتحديد أوائل الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

لجنة عليا لمراجعة (الدرجات النهائية) وتحديد أوائل الثانوية العامة Empty لجنة عليا لمراجعة (الدرجات النهائية) وتحديد أوائل الثانوية العامة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء يوليو 12, 2011 3:00 pm

تعكف لجنة عليا من وزارة التربية والتعليم الآن على مراجعة أوراق
إجابات طلاب الثانوية العامة الحاصلة على الدرجات النهائية فى المواد
المختلفة، للتأكد من أحقيتها فى الحصول على الدرجة، وذلك تمهيدا لترتيب
أوائل الشعب الثلاث ( العلوم والادبى والرياضيات)، قبيل إعلان النتيجة
الاحد المقبل.


وقال مشاركون فى تقدير الدرجات إن «ورقة
الإجابة التى تحصل على الدرجة النهائية تراجع جيدا أثناء تقدير الدرجات، ثم
تراجع مرة أخرى من قبل لجنة عليا، لأن خسارة الورقة لنصف درجة كفيلة بأن
تخرج صاحبها من سباق أوائل الجمهورية».

ويبقى السؤال كيف تحصل
الورقة على الدرجة النهائية فى مادة تخضع بعض درجاتها لتقدير المصحح أو
مقدر الدرجات، وكيف تستطيع إجابة الطالب أن تصمد أمام إعادة النظر فيها
أثناء مراجعتها.

سعد مهلل، مدرس اللغة العربية بمدرسة جناكليس
الثانوية بالإسكندرية والمشارك فى تصحيح الامتحانات، قال : «أوراق إجابات
عديدة حصلت على الدرجة النهائية فى سؤال التعبير الذى يخضع لتقدير المصحح،
والطالب الذى يحصل على الدرجة النهائية فى هذا السؤال لابد أن يكون مستشهدا
بآية قرآنية أو حديث نبوى أو بيت شعر أو قول مأثور فى موضوعه، ليلفت نظر
المصحح إلى قدراته التعبيرية، و يقسم عادة الموضوع إلى مقدمة وعناصر وخاتمة
مناسبة، و يكتب بلغة عربية فصحى خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، ولا
يكرر كلامه فى الموضوع.

مهلل أشار إلى أن ورقة إجابة اللغة العربية
التى تحصل على الدرجة النهائية «تراجع وكأنها تصحح من جديد، ويراعى فيها
الدقة أكثر، مثلما تراجع الورقة الحاصلة على صفر، لأن نصف درجة كفيلة بأن
تخرج صاحب الورقة من العشرة الأوائل على الجمهورية».

وتتفق معه
المدرسة التاريخ بمدرسة خالد الطوخى بالمنصورة، داليا محمد، التى شاركت فى
تقدير الدرجات، مؤكدة أن ما يميز الورقة التى تحصل على الدرجة النهائية هو
«اهتمام صاحبها بإجابات أسئلة الرأى التى تخضع درجاتها لتقدير المصحح،
فالعبرة بأن يكتب الطالب رأيا منطقيا مناسبا للسؤال ليحصل على الدرجة
كاملة، و فى طلبة بتكتب أى كلام ملوش علاقة بموضوع السؤال وبتقول عشان سؤال
رأى أى حاجة هتمشى».

أما صاحب ورقة الدرجة النهائية فى المواد
العلمية «فيجب أن يكون أجاب عن كل الاسئلة وفقا لنموذج الإجابة»، وفقا
لمدرس الرياضيات بالجيزة، محمد مصطفى، والذى شارك فى تقدير درجات أوراق هذا
العام، مؤكدا أن إجابات المواد العلمية «بتكون ( 1+1=2) ومافيش مجال
لتقدير المصحح».

سعد عابدين، مدرس الكيمياء بمدرسة جمال عبدالناصر
بالدقى، قال إن إجابات ورقة الدرجة النهائية «لابد أن تكون متفقة مع نموذج
الاجابة بالضبط، وتراجع أكثر من مرة للتأكد من أحقيتها فى الحصول على
الدرجة الكاملة».
وبحكم خبرتها قالت إحدى مستشارات المواد العلمية
بوزارة التربية والتعليم ــ فضلت عدم ذكر اسمها ــ أن الطالب الذى يحصل على
الدرجة النهائية فى إحدى المواد «غالبا ما يكون حاصلا على الدرجة النهائية
أو قريب منها فى بقية المواد، ما يؤهله للدخول فى سباق أوائل الجمهورية،
وتراجع هذه الاوراق أكثر من مرة لتحديد العشرة الأوائل على مستوى
الجمهورية»، مؤكدا أن الفارق بين الطلاب «يكون ضئيلا جدا، ويصل لنصف درجة
فى الكثير من الأحيان، ما يتطلب مراجعة دقيقة للأوراق حتى لا يظلم أحد».

ويتفق
معها فى ذلك موجه اللغة العربية، عبد الله عيسى، مشيرا إلى أن «الطالب
المتفوق فى مادة لدرجة أنه حصل فيها على الدرجة الكاملة، يكون بالضرورة
متفوقا فى بقية المواد، فلا نجد هذا الطالب الذى يحصل على الدرجة النهائية
فى اللغة العربية لأنه يحبها مثلا، ثم يحصل فى باقى المواد على درجات
متوسطة».





Admin
Admin

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 10/02/2010

https://sama-secondary.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى