مراجعة لغة عربية اولى ثانوى الترم الثانى
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة لغة عربية اولى ثانوى الترم الثانى
النصوص : أجب عن سؤالين فقط على أن يكون الأول منهما :
س1 : من نص " اختيار الصديق "
"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه – أهل- تجلب-شانع " ومضاد " مراء – حريص " .
ب ) ما الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
د ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . ثم ضع عنوانا للفقرة؟
2 – أسلوباً للقصر ،وبين نوعه وأذكر غرضه
3 – صورة بيانية ،ومحسنا بديعيا ووضحهما . وأسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرضهما؟
هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟ وما وظيفة النثر عنده؟وما رأيك في( يكسبك مع العدو)؟
وما رأيك فى تقسيم الكاتب لصديق الدين وصديق الدنيا؟
س2 : من نص " الربيع "
ياَ صاحبي تَقَصَّيا نطريكما
تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ
زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر
دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا
جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ
أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه – جلى " ومضاد " شابه- جلي "
وجمع " دنيا -- نهارا " ومفرد " الربا " .
جـ ) هات من الأبيات : 1 – أسلوبين إنشائيين ، واذكر غرض كل منهما .
2 – طباقاً من البيت الثانى ، واذكر قيمته فى أداء المعنى
- مانوع التشبيه فى البيت الثانى؟ومانوعه؟.
د ) " فإنما هى منظر " ماوجه الجمال فى هذا التعبير ؟ ثم ما السمات الفنية لأسلوب الشاعر؟
س3 : من نص " رثاء " لابن الرومى
بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
توخى حِمام الموت أوسط صبيتى
فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
أ ) هات معنى ( أودى – توخى ) و جمع (نظير ) ومفرد ( المنايا -صبيتى)
ومضاد (يجدى – يشفى - طواه)
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
جـ ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبن غرضها
د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .
هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .وكيف استخدم الشاعر الالوان؟
قصة وا إسلاماه
1-" فأطرق جلال الدين هنية ، وطفق يفرك جبينه وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال (لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود) فما زلت تحاجنى حتى حججتنى ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير به علىّ ، وحسبى أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "
أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – هات مرادف"أطرق –حججتنى- موازنة-حسبى-طفق-سداد " –و جمع " جبين "
ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما حجته فى ذلك ؟
د ) ( ستكون يدى اليمنى ) ماذا يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟
هـ ) ( لا حرمنى الله صائب رأيك ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين وأمرائهم ؟وبم رد عليه الأمير ممدود؟
2-" قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج اخته ، وكان يُلاعبه الشطرنج فى قصره بغزنة : غفر الله لأبى وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة فى جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "التحرش- منيع " وجمعها ... - مضاد " تائهة " - مفرد "قفارها "
ب ) كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التيار ؟
جـ ) ما الأمور التى سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟ ما نوع الأسلوب في(: غفر الله لأبى) وما غرضه
3-" إن ملوك المسلمين وأمراءهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون عن التتار خطراً على بلاد الشام ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ولكنهم يغزونها فى صميمها "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :
- مرادف " تعصبهم-صميمها " - مقابل " الذميم "
ب ) بم وصف الأمير "محمود" التتار فى الفقرة السابقة ؟ وما رأيه فى مواجهتهم ؟
جـ ) علل لما يأتى : 1 – اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار .
2 – انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام؟ثم ماذا حدث بعد هذا الانتصار؟
القراءة المتعددة : من موضوع ( العدل )
" فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "
أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .
ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟ د
ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
2-" هذا العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم ؛ فكل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً ، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسىء قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ )
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
-"الحتم"مرادفها.....المطلق " مضادها :........
- علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هى : ( التفصيل – التوكيد – الترتيب – التعليل )
ب ) ما الذى يتطلبه العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه فى المجتمع ؟
جـ ) " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة " وضح ذلك ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالماً
_________________
مع تحيات ابوعبدالرحمن مدرب انتل بزفتا
س1 : من نص " اختيار الصديق "
"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك،فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراءٍ ولا حريصٍ ، وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذَّاب ولا شرِّير ولا مشنوع ، " فإنَّ الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه ، وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا : لأن الكذب الذى يجرى على لسانه إنما هو من فضول كذب قلبه ، وإنما سُمِّى الصديق من الصدق ، وقد يتهم صدق القلب ، وإن صدق اللسان ، فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان ؟ وإن الشرِّير يكسبك العدو ، ولا حاجة لك فى صداقة تجلب العداوة ، وإنَّ المشنوع شانع صاحبه . "
أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
جمع " فقيهاً - حريص " ، ومرادف " ترتئيه – أهل- تجلب-شانع " ومضاد " مراء – حريص " .
ب ) ما الصفات الواجب توافرها فى صديق الدين ، وصديق الدنيا ؟ ولماذا ؟
جـ ) ما علاقة قوله " فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه " بما قبله ؟
د ) هات من الفقرة السابقة :
1 – أسلوباً مؤكداً بحرف جر زائد . ثم ضع عنوانا للفقرة؟
2 – أسلوباً للقصر ،وبين نوعه وأذكر غرضه
3 – صورة بيانية ،ومحسنا بديعيا ووضحهما . وأسلوبا إنشائيا وآخر خبريا وبين غرضهما؟
هـ ) ما سمات أسلوب ابن المقفع ؟ وما وظيفة النثر عنده؟وما رأيك في( يكسبك مع العدو)؟
وما رأيك فى تقسيم الكاتب لصديق الدين وصديق الدنيا؟
س2 : من نص " الربيع "
ياَ صاحبي تَقَصَّيا نطريكما
تَرَيا وُجُوهَ الأرضِ كيفَ تُصوَّرُ
تَرَياَ نَهَاراً مُشْمِساً قَدْ شَابَهُ
زَهْرُ الرُّبَا فَكَأنَّما هُو مُقْمر
دُنْيَا مَعَاش لِلْورَى حتَّى إذا
جلي الرَّبيعُ فإنَّما هي مَنْظَرُ
أ ) هات فى جمل من تعبيرك :
معنى " تصور- تقصيا " ومرادف "الورى - شابه – جلى " ومضاد " شابه- جلي "
وجمع " دنيا -- نهارا " ومفرد " الربا " .
جـ ) هات من الأبيات : 1 – أسلوبين إنشائيين ، واذكر غرض كل منهما .
2 – طباقاً من البيت الثانى ، واذكر قيمته فى أداء المعنى
- مانوع التشبيه فى البيت الثانى؟ومانوعه؟.
د ) " فإنما هى منظر " ماوجه الجمال فى هذا التعبير ؟ ثم ما السمات الفنية لأسلوب الشاعر؟
س3 : من نص " رثاء " لابن الرومى
بكاؤكما يشفى و إن كان لا يجدى
فجودا فقد أودى نظيركما عندى
توخى حِمام الموت أوسط صبيتى
فلله كيف اختار واسطة العقد
طواه الردى عنى فأضحى مزاره
بعيداً على قرب قريباً على بعد
أ ) هات معنى ( أودى – توخى ) و جمع (نظير ) ومفرد ( المنايا -صبيتى)
ومضاد (يجدى – يشفى - طواه)
ب ) أشرح الأبيات فى عبارة أدبية ، وبين العاطفة المسيطرة على الشاعر فيها .
جـ ) تنوعت الأبيات بين الخبر والإنشاء 0 وضح مظاهر هذا التنوع ، وبن غرضها
د ) استخرج من الأبيات صورة خيالية ولوناً بديعياً وبين نوع كل منهما وأثره فى المعنى .
هـ ) استخرج أسلوباً للقصر - جملة مؤكدة .وكيف استخدم الشاعر الالوان؟
قصة وا إسلاماه
1-" فأطرق جلال الدين هنية ، وطفق يفرك جبينه وكأنه يدبر موازنة بين رأيه ورأى ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال (لا حرمنى الله صائب رأيك يا ممدود) فما زلت تحاجنى حتى حججتنى ، وهاأنذا مقتنع بسداد رأيك وماض لما تشير به علىّ ، وحسبى أنك تكون يدى اليمنى فيما أنهض به من الأمر "
أ ) أختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1 – هات مرادف"أطرق –حججتنى- موازنة-حسبى-طفق-سداد " –و جمع " جبين "
ب ) بم اقنع الأمير ممدود جلال الدين ؟ وما حجته فى ذلك ؟
د ) ( ستكون يدى اليمنى ) ماذا يقصد جلال الدين بهذه العبارة ؟
هـ ) ( لا حرمنى الله صائب رأيك ) ما نوع هذا الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
د ) ما سبب نقمة جلال الدين على خلفاء المسلمين وأمرائهم ؟وبم رد عليه الأمير ممدود؟
2-" قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوج اخته ، وكان يُلاعبه الشطرنج فى قصره بغزنة : غفر الله لأبى وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة فى جبال الصين وقفارها ولظل بيننا وبينهم سد منيع "
أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف "التحرش- منيع " وجمعها ... - مضاد " تائهة " - مفرد "قفارها "
ب ) كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التيار ؟
جـ ) ما الأمور التى سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟ ما نوع الأسلوب في(: غفر الله لأبى) وما غرضه
3-" إن ملوك المسلمين وأمراءهم في مصر والشام مشغولون برد غارات الصليبيين الذين لا يقلون عن التتار خطراً على بلاد الشام ، فلهم وحشية التتار وهمجيتهم ، ويزيدون عليهم بتعصبهم الديني الذميم ، وهم لا يغزون أطراف بلاد الإسلام ولكنهم يغزونها فى صميمها "
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلى :
- مرادف " تعصبهم-صميمها " - مقابل " الذميم "
ب ) بم وصف الأمير "محمود" التتار فى الفقرة السابقة ؟ وما رأيه فى مواجهتهم ؟
جـ ) علل لما يأتى : 1 – اقتناع السلطان جلال الدين برأي الأمير ممدود في مواجهة التتار .
2 – انتصار جيش المسلمين بقيادة السلطان جلال الدين على جيش الانتقام؟ثم ماذا حدث بعد هذا الانتصار؟
القراءة المتعددة : من موضوع ( العدل )
" فليس عدل الله أمراً يسيراً تتصرف فيه الأهواء وتتلاعب به الشهوات والعصبيات . ليس عدل الله أمراً مما يباع باليسير من متاع الحياة الدنيا ، ويهجر للحقير من أهواء النفوس "
أ ) هات مضاد " الحقير – يهجر " وجمع " – الحياة " ومفرد " الأهواء " ، ومرادف " اليسير " .
ب ) ما مفهوم العدل فى القرآن الكريم ؟ ولماذا اشتد الله فى الأمر به ؟
جـ ) ما الشروط الواجب توافرها فى العدل حتى نسمو به ؟ د
ما مفهوم الظلم فى القرآن ؟ما عاقبة الظلم على الفرد والمجتمع ؟ اذكر أمثلة للظالمين ؟
2-" هذا العدل المطلق الذى بينه القرآن وأمر به يقتضى الجزاء الحتم ؛ فكل إنسان مجزى بعمله خيراً أو شراً ، العدل يقتضى أن يميز الخير من الشر والمحسن من المسىء قال تعالى : (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ ولا السَّيِّئَةُ )
أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
-"الحتم"مرادفها.....المطلق " مضادها :........
- علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هى : ( التفصيل – التوكيد – الترتيب – التعليل )
ب ) ما الذى يتطلبه العدل المطلق ؟ وما أثر تحقيقه فى المجتمع ؟
جـ ) " عاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة " وضح ذلك ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالماً
_________________
مع تحيات ابوعبدالرحمن مدرب انتل بزفتا
sama- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى